منتديات ماسة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي



 
الرئيسيةاخر الاخباراليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

Like/Tweet/+1
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
شمس
 
Web Master
 
majid
 
hamid
 
shery adel
 
majda
 
dima maroc
 
ahmed
 
mazin
 
dima barca
 
المواضيع الأخيرة
» موضوع جميل عن الصداقة ........!
الخميس أبريل 11, 2013 7:31 am من طرف shery adel

» أنآقـــه اللسآن
السبت أبريل 06, 2013 6:06 am من طرف shery adel

» أفضل شيء عند الشباب والبنات..
الإثنين أبريل 01, 2013 2:30 am من طرف shery adel

» كل ماسكات التبيض للبشره والجسم
السبت مارس 30, 2013 9:38 am من طرف shery adel

» اسبوع بس وهتحصلي علي معده مشدوده وجسم مثلي
الإثنين مارس 25, 2013 7:54 am من طرف shery adel

» اسبوع بس وهتحصلي علي معده مشدوده وجسم مثلي
الإثنين مارس 25, 2013 7:54 am من طرف shery adel

» أخطف يلي قبلك ووديه على المكآآن يلي يعجبك ..
الأربعاء يونيو 06, 2012 10:39 am من طرف شمس

» الكل يعلم مدى الاهتمام بالموضوع واهميه تنسيق الموضوع او الرد
الخميس مايو 10, 2012 11:05 am من طرف شمس

»  صرخات حياتنا
الأربعاء نوفمبر 23, 2011 6:33 am من طرف شمس

ساعة منتديات ماسة
On Ligne

black jack KOSTENLOSER BESUCHERZäHLER Online casino Men Shaving WILLHILL
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات ماسة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات ماسة على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
كلمات سر GTA San Andreas
احاديث الرسول الكريم - صلى الله عليه وسلم - عن الزوجة الصالحة
تحميل لعبة: PES2010 مضغوطة بحجم لا مثيل له 11MB سارعوا للتحميل ـ على عدة سرفرات
الطريقة الصحيحة لاستخدام سيروم الشعر
ادخل ولن تندم كاريكاتير عن أحداث مصر
لعبة GTA IV:Episodes From Liberty City روابط مباشرة سريعة
خدع بصرية عجيبة
♥╢ العــــلاقــــــة بين المــــــدرسة والأســــــــرة ╟♥
((عااااجل )) Patch Pes Morocco لموسم 2010/2011من الفرن + Updat V4
آخر اختراعات 2010

شاطر | 
 

  ♥╢ العــــلاقــــــة بين المــــــدرسة والأســــــــرة ╟♥

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شمس
مشرف عام
مشرف عام
avatar

البلد :
عدد المساهمات : 814
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 08/07/2010
العمر : 28
الموقع : الجزائر


مُساهمةموضوع: ♥╢ العــــلاقــــــة بين المــــــدرسة والأســــــــرة ╟♥   الأربعاء نوفمبر 24, 2010 5:23 am





علاقة تكاملية تبادلية ، فالبيت هو مورد اللبنات للمدرسة «أي التلاميذ» والمدرسة هي التي تتناول هؤلاء التلاميذ بالتربية والتعليم بالشكل الذي يتلاءم مع قدراتهم ومهاراتهم وبالشكل الذي يتطلبه المجتمع. الأسرة مسؤولة أيضاً إلى حد كبير عن الجانب التحصيلي للطفل؛ لأنها هي التي تثري حياة الطفل الثقافية في البيت من خلال وسائل المعرفة، كالمكتبة مثلاً والتي تسهم في إنماء ذكاء الطفل، كما أن الأسرة المستقرة التي تمنح الطفل الحنان والحب تبعث في نفسه الأماني والطمأنينة وبالتالي تحقيق الاستقرار والثبات الانفعالي، والأسرة التي تحترم قيمة التعليم وتشجع عليه تجعل الطفل يقبل على التعليم بدافعية عالية. ولكي تهيئ الأسرة الظروف الملائمة لأبنائها عليها أن تراعي متطلبات كل مرحلة عمرية من حياة الطفل، وتوفير المناخ المناسب للتعليم والاستذكار. وعلى الأسرة أن تراقب سلوكيات الأبناء بصفة متميزة وملاحظة ما يطرأ عليها من تغيرات.

أهداف التعاون بين البيت والمدرسة:

- التكامل بين البيت والمدرسة والعمل على رسم سياسة تربوية موحدة للتعامل مع الطلاب، بحيث لا يكون هناك تعارض أو تضارب بين ما تقوم به المدرسة وما يقوم به البيت.

- التعاون في علاج مشكلات الطالب، وبخاصة التي تؤثر في مكونات شخصيته.

- رفع مستوى الأداء وتحقيق مردود العملية التربوية.

- تبادل الرأي والمشورة في بعض الأمور التربوية والتعليمية التي تنعكس على تحصيل الطلاب.

- رفع مستوى الوعي التربوي لدى الأسرة ومساعدتها على فهم نفسية الطالب ومطالب نموه.

- وقاية الطلاب من الانحراف عن طريق الاستمرار والاتصال المستمر بين البيت والمدرسة.

أسباب وراء تقصير الأسرة في القيام بدورها التربوي:

- انخفاض المستوى التعليمي لبعض الأسر، وبالتالي تدني مستوى الوعي التربوي وعدم إدراك الدور الحقيقي للأسرة في التربية

- معاناة الأسرة مشكلات نفسية واجتماعية واقتصادية تشغلها عن أداء دورها.

- انشغال الوالدين عن متابعة الأبناء في البيت أو المدرسة.

- الدور السلبي لوسائل الإعلام.
- إلقاء مسؤولية تربية الأبناء على عاتق المدرسة.

- ضعف سلطة الضبط الاجتماعي داخل بعض الأسر، مما يفقدها القدرة على التوجيه الصحيح الذي يحقق أهداف التربية. نخلص مما تقدم إلى أن التعاون بين البيت والمدرسة أمر لا بديل عنه لتحقيق أهداف العملية التربوية. ولاستكمال تحقيق أهداف العملية التربوية لابد أن تساهم المؤسسات الاجتماعية الموجودة في المجتمع بجهودها من أجل مشاركة المدرسة ومساندتها للقيام بالدور المنوط بها، وذلك مثل وسائل الإعلام المقروءة والمرئية والمسموعة. إن نجاح العملية التعليمية هو نتاج مشترك بين المدرسة والأسرة والمؤسسات الاجتماعية الأخرى.


الـــدور التـــربــــوي للأســـــرة

يأتي مفهوم البيت والأسرة دائماً مع وجود الأبناء فالهدف من تكوين الأسرة هو حصول الوالدين على أبناء وبمعنى آخر فالأسرة كيان يتم بناءه من أجل الوصول إلى أهداف معينة أهمها إنجاب الأبناء وتربيتهم ، والواقع أن تربية الأبناء ليس بالأمر السهل بل هي مسؤولية كبيرة تقع على عاتق الأسرة حيث يتطلب الأمر الكثير من الجهد والتخطيط فإذا ابتغى الوالدان التوفيق في تربية أبناء صالحين وبناء مستقبل واعد لهم ينبغي عليهما تحديد أهداف تربوية معينة ومعرفة الوسائل والطرق اللازمة للحصول على تلك الأهداف حيث يشكل ذلك برنامجاً تربوياً متكاملاً وعلى الوالدين تربية أبنائهم وفق هذا البرنامج.فالوالدان اللذان لا يفكران في تربية أبنائهم لا يحق لهما انتظار المعجزة والمستقبل من أبنائهم فكما نسمع في الزراعة اصطلاحات الري والغرس وجني الثمار ففي عملية التربية والتعليم أيضاً ما يشابه ذلك أي أن الأبناء يعتبرون الثمار الناتجة من الجهود التربوية للوالدين وهناك جوانب أساسية في التربية ينبغي على الأسرة مراعاتها أهمها :

أولاً : تـنميـة شـخصيـة الطـفل واكـتـشـاف القـدرات الـذاتيــة:

الإنسان في طفولته يملك مواهب فكرية ونفسية وعاطفية وجسمية ووظيفة الأسرة تنمية هذه المواهب واكتشاف القدرات والصفات التي يملكها أبنائهم والتعرف إلى نقاط القوة والضعف وفي الواقع تختلف قابلية الأطفال ومقدرتهم في تلقي الدروس حيث التباين الفردي والتنوع في الميول والاتجاهات وفي هذا الجانب ينبغي على الأسرة والمدرسة مراعاة ذلك.

ثـانـيــاً : تــنــميــة الـعـــواطف والـمـشــاعـــر:

العواطف والمشاعر مثلها مثل غيرها من مقومات الشخصية لدى الإنسان تحتاج إلى التربية والإرشاد ولعل من أهم العوامل التي يجب أن تراعيها الأسرة اللامبالاة وعدم الاكتراث والاهتمام بمطالبهم لأن هذه المشاعر هي علامات تدل على ميل نحو بعض الأمور أو بالعكس تفسر نفوره وعدم ميله نحو أمور أخرى فإذا علم الوالدان ذلك أمكنهم تصحيح المسار نحو الوجهة السليمة.

ثـالثــاً : تـنظيـــم وقـت الطـالب واستـغـلال ســاعــات الفــراغ:

هذا الجانب من أهم الجوانب التي يجب على الأسرة مراعاتها حيث يعتبر الفراغ مشكلة المشاكل عند الشباب وعليه فإن المسؤولية تقع على ولي الأمر فيجب عليه تنظيم وقت الطالب بحيث يكون هناك وقت كافي ومناسب للمذاكرة ووقت مناسب آخر للترفيه في الأشياء المفيدة وفي هذا الجانب يعتبر قرب ولي الأمر من أبنائه ومتابعته لهم ومنحهم الرعاية هي أقصر الطرق لسد ساعات الفراغ.

رابـعـاً : مــراعـاة تـوفيــر الحــاجـات النـفسيــة:

إن الأطفال لهم حاجات نفسية مختلفة منها اطمئنان النفس والخلو من الخوف والاضطراب والحاجة للحصول على مكانة اجتماعية واقتصادية ملائمة والحاجة إلى الفوز والنجاح والسمعة الحسنة والقبول من الآخرين وسلامة الجسم والروح ، وعلى الوالدين إرشاد أبنائهم وتربيتهم التربية الصحيحة حتى لا تنحرف حاجاتهم فتتولد لديهم مشكلات نفسية واجتماعية .

خـــامســًا : اختــيــار الأصــدقــــاء:

تعتبر الصداقة وإقامة العلاقات مع الآخرين من الحاجات الأساسية للأبناء خصوصاً في سن الشباب فالأطفال والناشئون يؤثرون على بعضهم البعض ويكررون ما يفعل أصدقاؤهم وبكل أسف يتورط عدد من شبابنا في انحرافات خلقية نتيجة مصاحبة أصحاب السوء ، ومن أجل اختيار الصديق الصالح يجب على الوالدين أو على الأسرة كلها توضيح معايير الصداقة لأبنائهم وصفات الصديق غير السوي مع المتابعة المستمرة لذلك.

ســادســًا : الـعلاقــات الأسريــــة وأسـس التـــعـامــل مــع الأبـنـاء:

إذا بنيت علاقات الأسرة على الاحترام سيكون بناؤها قوياً متيناً وهذا في الواقع يؤثر تأثيراً إيجابياً على مستقبل الأبناء وعلاقاتهم الاجتماعية وإذا عامل الأبوان أبناءهم معاملة حب وتكريم فإن حياتهم تكون خالية من القلق والاضطراب أما استعمال العنف والألفاظ البذيئة يسبب إضعاف شخصية الابن وتوتره وعموماً ينبغي التوازن في التربية أي لا إفراط ولا تفريط حتى لا تكون هناك نواحي عكسية.

ســـابــعــاً : القـــدوة الــحسنـــة:

الأطفال يقلدون في سلوكياتهم الآباء والأمهات والمعلمين فالأطفال الصغار يتأثرون أكثر بآبائهم وأمهاتهم لكن عند ذهابهم إلى المدرسة يتأثرون أكثر بمعلميهم ، وعلى هذا يجب أن يعلم المربون أن أفكارهم وسلوكهم وكلامهم نموذج يحتذى به من قبل الأبناء وعليه يجب أن يكونوا قدوة في كافة تصرفاتهم.

مبــررات وجـود علاقــة بـيـن أوليــاء الأمــور والــمـدرسيــن

إن من حق أولياء الأمور وسائر أعضاء المجتمع المحلي أن يعرفوا ما تفعله المدرسة مع أطفالهم

ومن اجل أطفالهم.

للمحافظة على التراث والقيم والعادات والتقاليد، بالإضافة إلى مواكبة المدرسة للتطور والتغير في ظل هذا العصر المتطور بسرعة صاروخية، فوجود مثل هذه المجالس يجعل المدرسة مطلعة ومواكبة كل جديد وتطور بالإضافة إلى محافظتها على كل تراث وتقاليد للمجتمع الذي تنتمي إليه.

أحيانا وفي حالات معينة تعتمد المدرسة في تمويلها على المجتمع المحلي، ويمكن القول أن هذا السبب هو من أقوى الأسباب التي تفرض إقامة تعاون وثيق بين المدرسة والمجتمع المحلي ولكنه وارد أيضاً حتى بالنسبة للمدارس التي تنفق عليها جهات رسمية.

يُنتظر من المدرسة أن تنسق مع مختلف المؤسسات التي تعني برعاية الطفل لما لهذه المؤسسات من تأثير على نمو الطفل.

تساعد المدرسة في تنمية المجتمع المحلي من خلال تثقيف الأهالي وتنظيم الدورات التعليمية والندوات الثقافية، والصحية.



الـوسائـل المــقترحـة لتـفعيـل التعـاون والتواصل بـين البيـت والـمــدرسـة :

‎ إخطار أولياء الأمور بمستوى أبنائهم أولاً بأول والتعاون معهم لحل مشكلاتهم.

‎ التواصل المستمر مع أولياء الأمور وتنشيط العلاقة معهم ودعوتهم للمشاركة في الأنشطة والبرامج المختلفة والاحتفالات .

‎ تكريم الطلاب المتفوقين في التحصيل العلمي والمتميزين في الأنشطة المدرسية وذلك بحضور أولياء أمورهم.

‎ الاهتمام بعلاج المتأخرين دراسياً بمشاركة أولياء الأمور.

‎ تكريم أولياء الأمور المتواصلين والبارزين والمتعاونين مع المدارس في المناسبات المختلفة.

عنـــاصـــر التـــواصــل

إن أهـــم عناصــــر التـــواصـــــل هي:

1. الطلاب .

2. المعلمون .

3. الآباء


وذلك بحكم أنهم الأقرب إلى البرامج المدرسية والقادرون على تفسيرها من مواقع المعرفة ولكن ما هي مظاهر هذا التواصل ؟

مظــــاهــــر التــواصـــل:

1) اشتراك الآباء في أنشطة المدرسة .

2) إرسال مذكرات مختصرة للآباء ونماذج من عمل أبنائهم.

3) اللقاء مع الآباء والاتصال بهم عن طريق المكالمات الهاتفية أو اللقاءات

4) زيارات المدرسة والمعارض الفنية والثقافية المختلفة .

5) تسجيل أنشطة المدرسة بالصوت والصورة وإرسالها إلى الآباء .

أمـا عـن ظـواهـر التــواصـل المـجـتمعـي نـحـو الـمدرسـة فـهي:

1) المساعدة والمشاركة في البرامج التعليمية .

2) التبرع ببعض المبالغ لمساعدة المدرسة في إقامة بعض المشاريع .

3) الإشراف على الرحلات المدرسية والقيام ببعض الأعمال الكتابية .

4) تقديم خدمات استشارية للمدرسة.

5) القيام برعاية المدرسة وحفظها في حالة كونها مغلقة.



تــقـاريــر الـمـدرســة إلـــى الآبــــاء:

تهدف هذه التقارير إلى إيجاد نوع من التواصل بين المدرسة والبيت فيما يتعلق بمراقبة حالة الطالب الدراسية مما يدفع إلى العمل المشترك بينهما في مجال تنمية قدرات الطالب الدراسية والجسمية وغيرها كما تفيد هذه التقارير من ناحية أخرى وذلك عن طريق التعرف على الظروف المعيشية للطالب وطبيعة البيئة الاجتماعية التي يعيش فيها بقصد مساعدة المرشد في إيجاد الطرق الناجحة والمناسبة في مساعدة الطالب المتأخر دراسيا .


زيـــارة الــمـعــلميـــن للآبـــاء:

تتوقف هذه الزيارات على استعداد المعلمين للقيام بها وهي تتطلب مهارة ولباقة وقدرة على الاتصال بالمستويات الجماهيرية ولا يمكن تكليف المعلم بمعنى فرضها عليه إلا في حالات نادرة و قيامه بها إنما يتم على أساس من التطوع فقط , وتوفر هذه الزيارات للمدرسة تواصلا مع البيت مما يضمن استمرارية الصلة بهؤلاء الآباء وبمن في المجتمع ، ونلاحظ ابتعاد الآباء عن المدرسة وتحاشيهم الاتصال بها لذلك لا يمكن أن نتوقع اتصال المعلمين بكل الأباء


مـجـالــس الآبـــاء والــمــعـلميـــن:

كثيرا ما نلاحظ عقد مثل هذه المجالس ولكن ما مدى فاعلية هذه المجالس في تحقيق التواصل المنشود بين البيت والمدرسة . إن مثل هذه المجالس قد تتمكن من تقريب وجهات النظر وإحداث نوع من التفاهم بين الآباء والمعلمين مما يؤدي بالتالي إلى التعاون المنشود بين البيت والمدرسة ويحقق الأهداف التي من أجلها تقوم هذه المجالس ، وبين التصور والواقع تتضح لنا الفجوة العميقة إذ أن هذه المجالس لا يتم تفعيلها وأحيانا يصبح القانون الشكلي هو الملزم الوحيد الذي يجبر المدرسة على عقد اجتماع لمجلس الآباء أو الأمهات ، هذا من ناحية ومن ناحية أخرى نجد أن هناك تجاوب سلبي من قبل أولياء الأمور وقد يحدث هذا لقلة الوعي بأهمية مثل هذه المجالس أو الهروب من دفع ضريبة التبرعات التي تطلبها المدرسة لا قامة مشروع ما أو نتيجة لخطأ في وسيلة الاتصال بأولياء الأمور وإخطارهم بأهمية الحضور .



تحياتي لكم

شمس المنتدى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Web Master
Admin
Admin


البلد :
عدد المساهمات : 519
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 02/07/2010
العمر : 27
الموقع : MoRoCCo


مُساهمةموضوع: رد: ♥╢ العــــلاقــــــة بين المــــــدرسة والأســــــــرة ╟♥   الخميس نوفمبر 25, 2010 2:20 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://massamassa.yoo7.com
شمس
مشرف عام
مشرف عام
avatar

البلد :
عدد المساهمات : 814
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 08/07/2010
العمر : 28
الموقع : الجزائر


مُساهمةموضوع: رد: ♥╢ العــــلاقــــــة بين المــــــدرسة والأســــــــرة ╟♥   الجمعة نوفمبر 26, 2010 8:11 am

العفو شكرا لزيارتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Web Master
Admin
Admin


البلد :
عدد المساهمات : 519
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 02/07/2010
العمر : 27
الموقع : MoRoCCo


مُساهمةموضوع: رد: ♥╢ العــــلاقــــــة بين المــــــدرسة والأســــــــرة ╟♥   الجمعة نوفمبر 26, 2010 9:58 am

هدا واجبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://massamassa.yoo7.com
شمس
مشرف عام
مشرف عام
avatar

البلد :
عدد المساهمات : 814
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 08/07/2010
العمر : 28
الموقع : الجزائر


مُساهمةموضوع: رد: ♥╢ العــــلاقــــــة بين المــــــدرسة والأســــــــرة ╟♥   الأحد نوفمبر 28, 2010 5:40 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Web Master
Admin
Admin


البلد :
عدد المساهمات : 519
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 02/07/2010
العمر : 27
الموقع : MoRoCCo


مُساهمةموضوع: رد: ♥╢ العــــلاقــــــة بين المــــــدرسة والأســــــــرة ╟♥   الأربعاء فبراير 23, 2011 11:51 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://massamassa.yoo7.com
شمس
مشرف عام
مشرف عام
avatar

البلد :
عدد المساهمات : 814
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 08/07/2010
العمر : 28
الموقع : الجزائر


مُساهمةموضوع: رد: ♥╢ العــــلاقــــــة بين المــــــدرسة والأســــــــرة ╟♥   الخميس فبراير 24, 2011 5:28 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
♥╢ العــــلاقــــــة بين المــــــدرسة والأســــــــرة ╟♥
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ماسة  :: المنتديات التربوية :: المواضيع التربوية-
انتقل الى: